التقرير الختامي و توصيات الدورة التدريبية المنظمة حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعة و التلفزيون

السلطة العليا للصحافة والسعيات البصرية

  • ملخص تقرير السلطة العليا حول الحملة الاعلامية لاستحقاقات 01-15 سبتمبر 2018

    الجمعة, 31 أوت/أغسطس 2018 04:22
  • بيان

    الخميس, 23 أوت/أغسطس 2018 12:35
  • الحصص المجانية المخصصة للأحزاب السياسية في الإذاعة والتلفويون

    الخميس, 16 أوت/أغسطس 2018 18:30
التقرير الختامي و توصيات الدورة التدريبية المنظمة حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعة و التلفزيون PDF طباعة البريد الإلكتروني
السبت, 21 سبتمبر 2013 18:50

 

التقرير الختامي

عقد اتحاد الإذاعات الإسلامية و المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم والثقافة – إيسيسكو- بالتعاون مع السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية الموريتانية الدورة التكوينية حول تقن²يات إعداد وتقديم البرامج الحوارية في الإذاعة والتلفزة بدول المغرب العربي وذلك في مدينة نواكشوط خلال الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2013.

وقد شارك فيالدورة 21 إعلاميا من قطاع الإذاعة والتلفزيون في دول  تونس و الجزائر والمغرب و موريتانيا، و ثلاثة خبراء مكلفين بالتأطير من السودان و المغرب و موريتانيا.

و ترأس الجلسة الافتتاحية معالي وزير الاتصال و العلاقات مع البرلمان السيد محمد يحيى ولد حرمة، و حضرها مستشار رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية المكلف بالاتصال و رئيس السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية في موريتانيا و عدد من مسؤولي قطاع الاتصال في موريتانيا والمهتمين بوسائل الاتصال السمعية البصرية، وممثلو وسائل الإعلام المكتوبة و المسموعة و المرئية المحلية و العربية. و خلال هذه الجلسة تم الاستماع إلى كلمة معالي وزير الاتصال و العلاقات مع البرلمان، و كلمة الدكتور المحجوب بنسعيد، رئيس قسم الإعلام في الإيسيسكو، و كلمة السيد محمد سالم ولد بوك، المدير العام لاتحاد الإذاعات الإسلامية.

و قد أكدت هذه الكلمات جميعها على أهمية موضوع الدورة، و أبرزت مكانة البرامج الحوارية في الإذاعة و التلفزيون و دورها في تنوير الرأي العام و تبادل المعلومات و ممارسة حق الاتصال و التعبير عن الرأي. و دعت كلمات الافتتاح إلى ضرورة مواصلة تطوير البرامج الحوارية في الدول المغاربية من الناحية التقنية و المعرفية والمهنية، و تأهيل الصحافيين العاملين في مجال التذييع و إعداد و تقديم البرامج الحوارية في الإذاعة و التلفزيون في دول المغرب العربي.

     وعلى مدى يومين تدارس المشاركون في الدورة المواضيع التالية:

1-   عرض حول موضوع )أي دور للراديو في شبكة الإعلام الجديد(

قدمه الخبير السوداني البروفيسور عبد الدائم عمر الحسن،

2-     عرض حول موضوع )إعداد وإدارة البرامج الحوارية في التلفزيون)

      قدمهالخبير الموريتانيمحمدن بابا ولد اشفغ

      3-عرض حول )الضبط وسلط التنظيم(

        قدمه السيد / سيد احمد ولد دشاق – أمين عام السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية

4-حصة تدريبية أولى حول تقنيات إعداد وتقديم البرامج الحوارية في الإذاعة وأشرف عليها الخبير البروفيسور عبد الدائم عمر الحسن.

 5- حصة تدريبية ثانية حول تقنيات إعداد وتقديم البرامج الحوارية في التلفزيون وأشرف عليهاالخبير المغربي الأستاذ عدنان ياسين.

      6عرض تجارب الدول المغاربية في مجال البرامج الحوارية التلفزية والإذاعية

وبعد مناقشة هذه المواضيع وتبادل الرأي بشأنها أصدر المشاركون التوصيات التالية:

1-  التأكيد على ضرورة العناية بالبرامج الحوارية في الإذاعة والتلفزة في دول المغرب العربي، شكلا ومضمونا بما يضمن نجاح دورها التربوي والثقافي والترفيهي والتنموي بشكل عام .

2-  دعوة معاهد ومراكز التكوين الإعلامي في دول المغرب العربي إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بالبرامج الحوارية ضمن برامج التكوين والتنسيق مع مسؤولي الإذاعة والتلفزة  في تدريب وتشغيل المذيعين الشباب.

3-  التعبير عن القلق من تدني مستوى البرامج الحوارية الإذاعية والتلفزية وضعف البرامج الثقافية والتربوية وضرورة العناية بمضامينها وطرق تقديمها

4-  التأكيد على أهمية إعداد  البرامج الحوارية في الإذاعة والتلفزيون موجهة للشباب لتعزيز قيم الديمقراطية وحب الانتماء للوطن ، و التشبث بثقافة الحوار والتسامح والانفتاح على الآخر واحترامه .

5-  دعوة الإيسسكو واتحاد الإذاعات الإسلامية إلى دراسة إمكانية إنشاء مركز إعلامي مغاربي للتدريب والتبادل الإعلامي بين المؤسسات الإذاعية والتلفزية

6-  دعوة الإيسيسكو واتحاد الإذاعات الإسلامية إلى الزيادة في المدة الزمنية المخصصة للدورات التكوينية المبرمجة لفائدة الإعلاميين في الدول الأعضاء خلال سنتي 2014-2015

7-      التأكيد على أهمية التعاون والتنسيق بين الدول المغاربية في مجال الضبط والتنظيم

 وإشراك الجمعيات المهنية وممثلي الصحافيين والخبراء والأساتذة المتخصصين في الإعلام وقوانينه في صياغة دفاتر التحملات.

8-  التأكيد على أهمية تجارب الدول المغاربية في مجال البرامج الحوارية و تثمين مواكبتها للتحولات الاجتماعية و الثقافية و السياسية التي تشهدها منطقة المغرب العربي، و دعوة الوزارات و جهات الاختصاص إلى دعم البرامج الحوارية و تنويعها و توظيفها في تنوير الرأي العام المغاربي.

9-  الدعوة إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الإذاعية و التلفزية في الدول المغاربية في إطار اتحاد المغرب العربي بالتنسيق مع اتحاد الإذاعات الإسلامية و الايسسكو من أجل تفعيل تبادل الخبرات في المجالات الفنية و التقنية و التشريعية و التنظيمية من أجل تطوير البرامج الحوارية الإذاعية و التلفزية.

10-   توجيه الشكر و التقدير إلى معالي وزير الاتصال و العلاقات مع البرلمان و معالي المدير العام للايسسكو و معالي المدير العام لاتحاد الإذاعات الإسلامية و رئيس السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية، على عنايتهم بالمشاركين و توفير الظروف المناسبة لتنفيذ الدورة و تحقيق أهدافها المنشودة.

 

حرر في نواكشوط يوم الخميس 19 سبتمبر 2013

 

 

نشرة السلطة

 

 

آخر الفيديوهات

يدور محتوى هذا الفيديو حول  ندوة نظمتها السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية للتحسيس بأهمية الإعلام في الفترات الإنتخابية ودعت بهذه المناسبة السلطات العمومية والفاعلين السياسيين وهيئات المجتمع المدني للعمل والمثابرة على ترسيخ السلوك المدني الإنتخابي ورصد المشاركة الواعية.
 

 

يتصفح الموقع الان

يوجد حالياً 60 زائر متصل

انت الان هنا  : الصفحة الرئيسية السلطة العليا ص،س،ب التقرير الختامي و توصيات الدورة التدريبية المنظمة حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعة و التلفزيون

شارع الملك فيصل 

صندوق البريد : 3192 نواكشوط ـ موريتانيا

الهاتف  : 00.222.524.10.88

الفاكس : 00.222.524.10.51