الفصل الخامس : إجراءات تتعلق بالشكاوى

السلطة العليا للصحافة والسعيات البصرية

  • قرار رقم 0012/2017/س.ع.ص.س يحدد إجراءات التغطية الإعلامية لاستفتاء 05 أغشت 2017

    الجمعة, 21 جويلية/يوليو 2017 15:30
  • بيان

    الثلاثاء, 18 جويلية/يوليو 2017 20:30
  • السلطة العليا تحضر الإفطار السنوي لكل من حزب الفضيلة و حزب التجمع الوطني للاصلاح و التنمية

    الخميس, 23 جوان/يونيو 2016 16:50
الفصل الخامس : إجراءات تتعلق بالشكاوى PDF طباعة

 

المادة 26 :

عندما تتلقى السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية شكاية ضد هيئة إعلامية بسبب انتهاك القوانين والترتيبات المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري أو بسبب نشر معلومة تنطوي على مساس بشرف الشخص أو تتنافى مع الحقيقة فان الشكوى والوثائق الملحقة توجه إلى الرئيس :

• إما عن طريق رسالة مع تأكيد الاستلام؛

• إما عن طريق الإيداع لدى مقر السلطة العليا مقابل وصل استلام؛

• إما عن طرق تصريح من الشاكي في مقر السلطة العليا أمام احد العمال المعينين لذلك الغرض من طرف الأمين العام.

تبين الشكوى الوقائع المسببة لها كما تعرض الوسائل المستطردة وتحدد الاستنتاجات.

كما تبين كذلك بالنسبة للمنظمة أو الجمعية صفة الطاعن ووضعيته القانونية وتسميته ومقره الاجتماعي والهيئة أو الشخص الذي يمثله وصفة الشخص الذي وقع نص الشكاية. كما يلحق بتلك الوثائق النظام الأساسي للمنظمة أو الجمعية إضافة إلى الوثيقة التي تخول الموقع الالتزام باسم المنظمة أو الجمعية أمام الغير.

على الطاعن أن يوضح هوية الطرف أو الأطراف المذكورة في الشكاية.

إذا كانت الشكاية لا تستجيب للقواعد المذكورة أعلاه فان الرئيس يوجه إنذارا إلى الطاعن يطالبه بإكمال عريضته في اجل عشرة أيام.

وعند تجاوز ذلك الأجل بإمكان الرئيس إبلاغ الطاعن عن طريق رسالة مع تأكيد الاستلام أو أي طريقة أخرى ملائمة، بان عريضته مرفوضة لكونها غير مكتملة.

وقد يقلص الأجل المذكور في الحالات الاستعجالية.

عندما تكون العريضة مكتملة وموقعة من طرف الشخص أو الأشخاص المخولين بتمثيل الهيئة فإنها تدون في سجل خاص يحمل طابعا يبين التاريخ وتوقيت الوصول.

 

المادة 27:

يعين الأمين العام من بين عمال السلطة العليا مقررا ويوجه إلى الطرف أو الأطراف المستهدفة بالعريضة نسخا من نص هذه الأخيرة ومن الوثائق الملحقة بها.

يحدد الأمين العام بالتشاور مع الأطراف الأجل الذي تطالب خلاله الأطراف المستهدفة من طرف الطاعن بالرد على الملاحظات والوثائق المقدمة من طرف الطاعن.

وتلزم الأطراف بإحالة ملاحظاتها المكتوبة إلى كل واحد من الأطراف المعنية.

وعندما تكون مواصفات تلك الوثائق تحول دون استنساخها فبإمكان الأمين العام أن يسمح، بناء على طلب مكتوب للأطراف بان تكتفي نسخة واحدة. وعندها يبلغ الأطراف الأخرى بإمكانية الاطلاع على العريضة في مقر السلطة العليا.

عندما يبين التحقيق وجود شخص لم يرد اسمه في العريضة رغم كونه طرفا في النزاع فان الأمين العام يوجع إليه وثائق الملف أو يستدعيه إلى مقر السلطة العليا كما يشعر بذلك الأطراف الأخرى.

 

المادة 28:

بوسع المقرر أن يلجأ، مع احترام حق الرد، إلى أي إجراء يراه مناسبا.

فإمكانه على الخصوص دعوة الأطراف إذا لم تقدم بشكل شفوي أو مكتوب الشروح الضرورية لحل الخلاف.

و بإمكان الأمين العام، بطلب من المقرر أن يكلف مراقبين من السلطة العليا بإجراء المعاينات بالتنقل إلى عين المكان. وتدعى الأطراف إلى المشاركة في تلك الزيارة. وتكون المعاينات التي يجريها المراقبون موضوع محضر يوقعونه مع الأطراف مع توضيح الأطراف التي تمتنع عن التوقيع.

وتتلقى الأطراف نسخة من المحضر المذكور إذا طلبت ذلك.

 

المادة 29:

يحيل الأمين العام ملف التحقيق إلى المجلس الذي يمكنه عند الاقتضاء استدعاء الأطراف إلى جلسة. بوسع المجلس طلب تكملة المعلومات أو بتعميق التحقيق.

خلال الجلسة يعرض المقرر شفويا الوسائل واستنتاجات الأطراف. وترد الأطراف، مع إمكانية استحالتها بخبرة خارجية على أسئلة الأعضاء وتعرض ملاحظاتها الشفوية.

وتتخذ القرارات المتعلقة بالشكاوى من طرف المجلس خلال نفس الجلسة.

 

المادة 30:

يتم إشعار الأطراف بالقرارات التي تتخذها الجمعية العلنية بشأن الشكاوى المعروضة عليها عن طريق مراسلة مع تأكيد الاستلام أو بأي وسيلة ملائمة أخرى. كما تنشر أو تدون في النشرة الرسمية باستثناء الأسرار التي يحفظها القانون.

 

 

 

 

نشرة السلطة

 

 

آخر الفيديوهات

يدور محتوى هذا الفيديو حول  ندوة نظمتها السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية للتحسيس بأهمية الإعلام في الفترات الإنتخابية ودعت بهذه المناسبة السلطات العمومية والفاعلين السياسيين وهيئات المجتمع المدني للعمل والمثابرة على ترسيخ السلوك المدني الإنتخابي ورصد المشاركة الواعية.
 

 


انت الان هنا  : الصفحة الرئيسية النظام الداخلى نسخ من الفصل الخامس: إجراءات تتعلق بالشكاوى الفصل الخامس : إجراءات تتعلق بالشكاوى

شارع الملك فيصل 

صندوق البريد : 3192 نواكشوط ـ موريتانيا

الهاتف  : 00.222.524.10.88

الفاكس : 00.222.524.10.51